الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

وفاة عامل آسيوي في موقع إنشائي بمنطقة البحير

مدينة عيسى – وزارة العمل
صرح مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية بوزارة العمل أحمد الحايكي بأن قسم السلامة المهنية تلقى صباح يوم امس الخميس (27 فبراير/ شباط 2014)، بلاغاً من الجهات الأمنية يفيد بوفاة عامل اسيوي في مشروع اسكاني في منطقة البحير.
وقال الحايكي انه على الفور توجهت وحدة التحقيق لموقع الحادث بغرض التحقيق والكشف والمعاينة، ومن خلال التحقيق الأولي اتضح ان العامل المتوفى من العمالة السائبة وقد دخل إلى داخل موقع العمل لأخذ مخلفات الحديد (السكراب)، وأثناء عمله هناك تم دهسه من قبل إحدى الآليات التي تعمل في المشروع، ما أدى إلى إصابته بجروح أفضت إلى وفاته في موقع العمل.
وأوضح أن موقع الحادث هو عبارة عن موقع لتنفيذ أحد المشاريع الإسكانية، وتجرى فيه أعمال إزالة مخلفات النفايات وعمليات تهيئة تربة المشروع.
ولفت الى ان المقاول المنفذ لم يلتزم باشتراطات السلامة بالموقع وقام بمخالفة أحكام القرار الوزاري رقم (12) لسنة 1977 بشأن تنظيم السلامة في مواقع العمل الإنشائية والهندسة المدنية، من خلال عدم التحكم بعمليات دخول الأفراد إلى داخل موقع العمل، وكذلك عدم تنظيم عمليات تحرك المركبات في داخل موقع العمل.
وأضاف أن الوزارة ستقوم بإجراء التحقيق الفني للحادث، للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوعه ومعرفة المخالفات الخاصة باشتراطات السلامة المهنية، وسيتم رفع التقرير الفني للحادث إلى النيابة العامة فور الانتهاء منه، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه.
وأهاب الحايكي بجميع المنشآت العاملة في قطاع المقاولات الالتزام باشتراطات واحتياطات السلامة في مواقع العمل الإنشائية، بما يسهم في تجنب الخسائر البشرية والمادية ويؤدي إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية، من خلال التقيد باشتراطات السلامة الواردة في التشريعات الوطنية، مع مراعاة إجراء تقييم ومراجعة مستمرين لنظام العمل وجميع المخاطر بمواقع العمل وكيفية تفادي المخاطر والتقليل منها.
جريدة الوسط – العدد  ٤١٩٢ – يوم الجمعه الموافق  ٢٨ فبراير ٢٠١٤

Image Gallery

,