الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

وزير العمل يناقش آليات تنظيم مجلس الصحة والسلامة المهنية

مدينة عيسى – وزارة العمل 

ناقشت اللجنة العليا للسلامة والصحة المعنية وضع آليات العمل وتنظيم مجلس السلامة والصحة المهنية، والذي سيتم تشكيله تنفيذاً للمادة رقم (175) من قانون العمل في القطاع الأهلي، وذلك برئاسة وزير العمل، حيث سيضم في عضويته ممثلين عن كافة الجهات ذات العلاقة وممثلي أطراف الإنتاج (حكومة، وأصحاب عمل، وعمال)، فضلاً عن الخبراء العاملين في هذا المجال.

ويتولى المجلس مهام وضع ومتابعة تنفيذ السياسات العامة لتنظيم السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني، وتطوير التشريعات الخاصة بالسلامة والصحة.

من جانبه، أشاد وزير العمل بجهود أعضاء اللجنة في تنفيذ العديد من الأنشطة والمبادرات في الفترة الماضية في إطار تعميم ثقافة السلامة والصحة، مؤكداً أن وزارة العمل مستمرة في سعيها الدائم لتطوير التشريعات والقرارات الصادرة لتتلاءم مع واقع الصحة والسلامة في المنشآت، منوهاً بالتعاون الإيجابي القائم مع أصحاب الأعمال لتأمين أجواء عمل سليمة للعمال تضمن تعزيز أجواء الإنتاجية وتحسين الأداء ونمو مؤسسات القطاع الخاص.

جاء ذلك، خلال ترأس وزير العمل رئيس اللجنة العليا للسلامة والصحة المهنية الاجتماع الرابع للدورة الحالية للجنة العليا، بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي الجهات الحكومية والأهلية والخبراء في مجال السلامة والصحة المهنية، أمس الإثنين (31ديسمبر/ كانون الثاني 2012).

وبحث الاجتماع سبل تطوير السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني، بما في ذلك إقامة الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة.

كما استعرض التوصيات التي خرج بها المؤتمر والمعرض الوطني الأول للسلامة والصحة المهنية، والذي عقد تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، في البحرين في الفترة من (22-24 مايو/ آيار 2012)، منوهاً بأهمية تلك التوصيات في إثراء قدرات العاملين في هذا المجال بمزيد من البيانات والمعلومات التي يستفاد منها في تطوير بيئة العمل بما يتوافق والاشتراطات والمعايير الدولية في مجال الصحة والسلامة المهنية.

واستعرضت اللجنة كذلك خطة العمل لعام 2013، حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع التوعوية، أهمها تنظيم ندوة توعوية عامة في يوم السلامة العالمي، والذي يصادف 28 أبريل/ نيسان من كل عام، بغرض استعراض التعرف على أحدث المستجدات المحلية والدولية في مجال السلامة والصحة المهنية.

واتفق المجتمعون على إقامة ندوة علمية متخصصة تتناول موضوع اشتراطات ومعايير سكن العمال، حيث سيبحث فيها المشاركون كافة الجوانب الإنسانية والاجتماعية والفنية المتعلقة بسكن العمال وسبل معالجة السلبيات بما فيها السلامة والصحة العامة في البحرين.

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 3769 – الثلثاء 01 يناير 2013م الموافق 18 صفر 1434هـ

 

13569988531

Image Gallery

,