الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

ممرضات: تخبط في تطبيق قرار العمل بالفترة المسائية

الوسط – فاطمة عبدالله
شكت مجموعة من ممرضات قسم الرعاية في بعض المراكز الصحية من التخبط في تطبيق قرار عملهن خلال الفترة المسائية، في الوقت الذي أكدن أنه لم يتم صرف أجرة العمل الإضافي لهن رغم تطبيق القرار منذ ستة أشهر.
وأوضحت بعض الممرضات في حديث إلى «الوسط»، أن وزارة الصحة أصدرت قراراً يقضي بتحويل الممرضات من النظام الاعتيادي إلى نظام المناوبات، مشيرات إلى أن القرار لم يعترضن عليه وخصوصاً أنه يكون في صالح الأطفال، إذ أن القسم المعني بالقرار هو قسم الرعاية الذي يصرف التطعيمات، فبعض أولياء الأمور لا يتمكنون من إحضار الطفل في الفترة الصباحية بسبب انشغالهم.
ولفتن إلى أن القرار كان يقضي بالعمل 42 ساعة، أي بمعدل يومين في الأسبوع لمدة 4 ساعات في الفترة المسائية، بعد أن كنّ يعملن 36 ساعة، موضحات أن قرار العمل في الفترة المسائية كان جيداً ولم تكن هناك عرقلة في بادئ الأمر، إلا أنهن تفاجئن بتغير القرار في بعض المراكز الصحية، حيث أصبح يقضي بالعمل يوماً واحداً بدل يومين في الأسبوع في بعض هذه المراكز، في الوقت الذي لا يوجد فيه تعميم حتى الآن بتغيير القرار.
وقالت إحدى الممرضات: «غالباً ما يكون عدد الممرضات في قسم الرعاية قليلاً، فلا يتجاوز عدد الممرضات في أغلب المراكز الصحية 4 ممرضات، وبهذا القرار أصبح إجبارياً أن تعمل في اليوم الواحد ممرضتان فقط في بعض المراكز التي طبقت قرار فتح المركز يوم واحد في الأسبوع».
وأضافت قائلة: «ونتيجة عمل بعضنا في الفترة المسائية ليوم واحد، أصبح على باقي الممرضات تغطية الساعات لإكمال نصاب ساعات العمل، إلا إننا تفاجأنا بنقل بعضنا في الفترة المسائية إلى قسم المعالجة لتغطية نصاب ساعات العمل، وخصوصاً أن قسم الرعاية لا يكون مفتوحاً طوال الأسبوع».
وذكرت بعض الممرضات أن في قسم الرعاية يكون العمل لمدة 4 ساعات، إلا أنه في قسم المعالجة، وخصوصاً في بعض المراكز الصحية، يكون حتى الساعة 12 بعد منتصف الليل.
وأوضحت الممرضات أن القرار الذي صدر في المرة الأولى كان قد حدد مسئولية الممرضات كتطعيم الأطفال وإجراء الفحص لهم، فضلاً عن مساعدة المرضى عبر توزيع الحليب، وغيرها من احتياجات المرضى التي يوفرها المركز.
وفي سياق متصل، أكدت بعض الممرضات أنهن ما زلن على النظام الاعتيادي، وليس نظام المناوبات، لذا فأنه لم يتم صرف بدل أجرة العمل الإضافي حتى الآن، رغم مرور ستة أشهر على تطبيق القرار، موضحات أن الجميع ملتزم بالقرار، إلا أنه مع ذلك لم تصرف أجرتهن حتى الآن، كما أنه تمت مراجعة وزارة الصحة بهذا الصدد، إلا أنه لا يوجد رد حتى الآن.
ودعت الممرضات إلى توضيح القرار على أن يكون العمل فقط في قسم الرعاية، على أن لا تجبر الممرضات على العمل في أقسام أخرى لتغطية ساعات العمل، إضافة إلى صرف أجرة العمل الإضافية لعملهن خلال الفترة المسائية منذ ستة أشهر.
جريدة الوسط – العدد  ٤١٩٣ – يوم السبت الموافق  ١  مارس  ٢٠١٤

Image Gallery

,