الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

مطالبًا باتخاذ الخطوات اللازمة لمباشرة تنفيذه، حميدان يقف على آخر تطورات “المرصد الوطني للقوى العاملة”

استقبل وزير العمل جميل حميدان، رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني أعضاء الفريق المشرف على إنشاء مشروع المرصد الوطني للقوى العاملة بمملكة البحرين، وذلك بمكتبه في الوزارة.
وخلال اللقاء اطلع حميدان على النتائج التي توصل إليها الوفد بعد اطلاع أعضائه على تجارب العديد من نماذج المراصد الأوروبية، حيث وجّه في هذا السياق إلى اتخاذ الخطوات اللازمة والمضي قدمًا لمباشرة تنفيذ خطة المشروع.
كما قدم فريق العمل، الذي يضم ممثلين من وزارة العمل ومن مجلس التنمية الاقتصادية المعني بتطوير قطاع التعليم والتدريب، وبرئاسة مدير تطوير التعليم والتدريب جف هانكوك، شرحًا مفصلاً لخطة العمل الخاصة بإنشاء مشروع المرصد الوطني للقوى العاملة، ومستجدات العمل بالمشروع، فضلاً عن استعراض المستجدات والأمور ذات العلاقة تمهيدًا للبدء في تنفيذ خطة العمل المقترحة للمشروع في ضوء قرارات اللجنة العليا لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وفريق العمل المعني بمشروع المعايير المهنية وإصلاح التعليم والتدريب.
الجدير ذكره أن المرصد سيتيح توفير كل البيانات والمعلومات للجهات المعنية والمستفيدة وذات العلاقة وكذلك للمهتمين والأفراد ومتخذي القرار وأصحاب العمل وغيرهم، وذلك للاستفادة من تلك البيانات في رسم ووضع خطط وبرامج التعليم والتدريب خاصة التي تصب مخرجاتها في سوق العمل المحلي، علمًا بأن المرصد سيكون بمثابة أساس مشروع المعايير المهنية الذي تنفذه وزارة العمل حاليًّا.
وبهذه المناسبة، أكد وزير العمل أن إنشاء مشروع المرصد الوطني للقوى العاملة في مملكة البحرين تحت مظلة وزارة العمل ومشاركة مجلس التنمية الاقتصادية والجهات المعنية ذات العلاقة سوف يسهم في معالجة الكثير من الأمور المرتبطة بالعمل والعمال، لا سيما ما يتعلق منها بوضع السياسات والبرامج المستقبلية وفقًا للبيانات الدقيقة والإحصائيات الخاصة باحتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم والتدريب والشواغر الوظيفية المتاحة وبرامج التأهيل والبيانات الدقيقة المتعلقة بنسب البطالة.
ونوّه الوزير إلى أن المرصد البحريني سيكون مرتبطًا بالمرصد الخليجي في مرحلة متقدمة الذي يهدف لخدمة أسواق العمل الخليجية والكوادر الوطنية العاملة.
جريدة البلاد  – العدد  ١٩٣٤ –  يوم الخميس الموافق  ٣٠ يناير  ٢٠١٤
المرصد

Image Gallery

,