الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

مسرَّحو «دلمون»: توظيف 6 من أصل 35… و«التربية»: لا شواغر

الوسط – زينب التاجر
قال عدد من مسرَّحي جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا والمسحوبة رخصتها بقرار من مجلس التعليم العالي خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إن عدد من تم توظيفهم من المسرَّحين في القطاع الخاص لا يتجاوز الـ 6 من أصل 35 مسرَّحاً، رغم أن وزير التربية والتعليم خلال مؤتمر إعلان سحب رخصة الجامعة أصدر قراراً بإلزام الجامعة المسحوب ترخيصها بمراعاة مصالح أعضاء هيئة التدريس وسائر العاملين فيها وفقاً لأحكام القانون، وتكليف الأمانة العامة للمجلس بمخاطبة الجهات المختصة بشأن ما يترتب على سحب ترخيص الجامعة من آثار.
ولفتوا إلى أنه مرّ على تسريح الموظفين زهاء الأربعة شهور، مضيفين أنهم التقوا صباح يوم أمس الأحد (26 يناير/ كانون الثاني 2014)، بأحد المسئولين في وزارة العمل، وطالبوا الوزارة بتحريك دعوى قضائية ضد الجامعة.
وأشاروا إلى أنهم طلبوا من وزارة العمل توفير برامج تدريبية لهم لتأهيلهم للحصول على فرص عمل أفضل، مستدركين بأنه تم تحويلهم إلى مسئول البرامج التدريبية من أجل توفير دورات تدريبية لهم في عدد من المعاهد أو الجامعات الخاصة.
وذكروا أنهم سبق أن سجلوا شكوى عمالية ضد الجامعة في وزارة العمل، وذلك بعد أن قامت بـ «مصادرة» مستحقاتهم المالية، لافتين إلى أنهم راجعوا الجامعة مراراً، وأن الأخيرة قامت بـ «ابتزازهم» بشأن مستحقاتهم، وقالوا: «طرحت علينا الجامعة الحصول على راتب شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ومستحقات إجازاتنا، شريطة التنازل عن تعويضنا عمّا بلغنا من ضرر، وهو الأمر الذي نعتبره ابتزازاً واضحاً وتلاعباً بأرزاقنا، ونطالب الجهات المعنية بالتحرك بجدية لحل ملفنا ومعاقبة المسئولين عن ابتزازنا».
وفي سياق ذي صلة، أشاروا إلى أنهم تلقوا اتصالات من وزارة التربية والتعليم نهاية الشهر الماضي، وذلك بعد لقائهم بسمو رئيس الوزراء في مجلس النواب، موضحين أن الوزارة طلبت منهم تقديم أوراقهم في شواغرها.
ولفتوا إلى أنهم بعد ثلاثة أسابيع من اتصال الوزارة، تلقوا اتصالاً آخر منها يخبرهم بأن لا شواغر وظيفية لهم، واعتبروا ذلك «تجاوزاً» صريحاً لتوجيهات سمو رئيس الوزراء، على حد قولهم.
وذكروا أنهم قاموا بتقديم طلب يوم أمس (الأحد)، لمكتب وزير التربية والتعليم لطلب لقائه، لافتين إلى أنه تم إخبارهم بأنه سيتم الاتصال بهم في حال تم تحديد الموعد.
وتحدثوا عن ظروفهم المعيشية، لافتين إلى أنهم متزوجين ولهم أسر يعيلونها ومستلزمات معيشية، وأشاروا إلى ملاحقة المحصلين لهم للحصول على مستحقاتهم من أقساط القروض والفواتير ورسوم المدارس وغيرها.
وأملوا بأن يثمر لقاؤهم بوزير التربية والتعليم بإيجاد شواغر وظيفية لهم على وجه السرعة، داعين الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي ووزارة العمل، لحل مشكلتهم لاسيما بعد توجيه سمو رئيس الوزراء.
يذكر أن وزير العمل جميل حميدان، سبق أن أكد في إطار متابعة تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أن وزارة العمل وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تولي اهتماماً بالغاً بمسرَّحي جامعة دلمون، مشيراً إلى أن فريق عملٍ متخصصٍ يتابع تفاصيل وإجراءات توظيف المسرَّحين، ووضع آلية محددة لإيجاد وظائف مناسبة، وسيتم استكمال ذلك قريباً، خاصة في حال قبول المسرَّحين بفرص العمل المتاحة والمعروضة عليهم.
جريدة الوسط – العدد  ٤١٦٠ –  يوم الأثنين الموافق  ٢٧ يناير  ٢٠١٤،  الموافق  ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٥ه
دلمون

Image Gallery

,