الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

في دراسة لأمانة مجلس التعاون: البحرين الرابعة خليجيا في نـــسـبة الأجانــب إلـــى المواطنين

 

كتبت: زينب إسماعيل

كشفت أحدث الإحصائيات الصادرة عن قطاع شئون الثقافية والإعلامية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن البحرين تحتل المرتبة الرابعة خليجيا من حيث نسبة السكان غير المواطنين إلى مجموع السكان، حيث احتلت المرتبة الأولى الإمارات العربية المتحدة، تليها قطر، والكويت، وعمان، والمملكة العربية السعودية.

 وتؤكد الإحصائية أن نسبة السكان غير المواطنين في البحرين من إجمالي السكان لم تكن تمثل سوى 3.3% في عام 1975، إلا أنها بدأت بالارتفاع للوتيرة الحاصلة حاليا منذ عام 1980 مسجلة رقما قياسيا بلغ نحو 31%، لتبلغ تلك النسبة عام 2007 نحو 49%، و54% في عام 2010.

 وتصل نسبة السكان غير المواطنين في جميع دول الخليج العربي إلى نحو 69%، حيث يبلغ عددهم ما يقارب المليون و215 ألف فرد، ويعود أكثر من ثلثي هذا العدد إلى دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة.

 وتشير الدراسة إلى أن معدل صافي الهجرة يزداد في البحرين بما يقارب 4 آلاف فرد سنويا، و20 ألفا كل 5 أعوام، حيث تحتل على إثره المنامة المرتبة الخامسة والأخيرة خليجيان وذلك بالاشتراك مع سلطنة عمان، في الوقت الذي تؤكد فيه الإحصائية على أن معظم هؤلاء الوافدين هم بالغون وفي الفئات العمرية الوسطى بين 20و60 عاما.

 وذكرت الدراسة أن فئة كبيرة منهم هم من ضمن فئة العمالة المنزلية والخدمية، فيما معظمهم لا يصطحب أسرته إلى مقر إقامته، أو لا يكونون متزوجين أصلا، وبينت أنهم يدمنون الاغتراب والإقامة الطويلة في مقار عملهم، بسبب ضيق الفرص الاقتصادية في بلدانهم الأصلية، ويتركزون في المدن الكبرى وفي أحياء فقيرة ومكتظة، لكن نسب البطالة المنتشرة بينهم منخفضة قياسا بنسب البطالة بين المواطنين.

 وفي سياق متصل، أشارت الدراسة إلى أن البحرين تحط في الترتيب قبل الأخير خليجيا من حيث نسبة اليد العاملة من غير المواطنين من إجمالي الأيدي العاملة في البلاد، مبينةً أن هذه النسبة تسجل استقرارا في الوقت الحالي، كما لفتت إلى أن القوى العاملة في المنامة تأتي على الترتيب التالي: ذكور غير مواطنين، ذكور مواطنين، إناث مواطنات، إناث غير مواطنات.

 http://www.akhbar-alkhaleej.com/13014/article_touch/55534.html

جريدة أخبار الخليج – العدد : 13014 – السبت 9 نوفمبر ٢٠١٣ م، الموافق 5  محرم ١٤٣٥ هـ

Image Gallery

,