الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

خريجو علم النفس: «شئون الموظفين» في «التربية» رفضت استلام طلبات توظيفنا

الوسط – عقيل الشيخ
 أكد عدد من خريجي علم النفس فئات خاصة أنهم التقوا بمسئولين في إدارة شئون الموظفين بوزارة التربية والتعليم في محاولة لتسليم طلباتهم للتوظيف وفق الشواغر، التي أعلنت عنها الوزارة مؤخراً، إلا أن طلباتهم ووجهت بالرفض.
وأوضحوا أن المسئولين بالإدارة قالوا إن الشواغر التي طرحتها الوزارة تستهدف تخصصات علم نفس تربية خاصة، وأن تخصصهم لا يطابق إعلان الشواغر.
وأشاروا إلى أن مبررات الوزارة في هذا الشأن ليس لها سند قوي، وخصوصاً أن تخصص علم النفس فئات خاصة، لا يختلف أكاديمياً مع التخصص الذي أعلنت عنه الوزارة، مؤكدين أنهم درسوا أحد المقررات تحت مسمى «مقدمة في التربية الخاصة»، ويحتوي في مضمونه على تعريفات ومفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة، ويشمل أيضاً حالات التخلف العقلي، وصعوبات التعلم، والإعاقة البصرية، والإبداع والموهبة والتفوق، ورعاية وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضافوا «لا يوجد في البحرين تخصص علم نفس تربية خاصة، والخريجون في هذا التخصص من خارج البحرين قليلون جداً، ولا يغطي احتياجات الوزارة، إذاً لماذا تصر الوزارة على عدم استلام طلباتنا، ولماذا لا تقوم بتوظيفنا مع توفير التدريب المناسب لنكون أكثر تخصصاً حسب ما تدعي الوزارة؟».
وقالوا: «مضى على تخرجنا قرابة 8 سنوات، والبعض الآخر 6 سنوات، وفي كل عام نقدم طلبات التوظيف، ونجتاز الامتحان والمقابلة، ونوضع على قائمة الانتظار، فلماذا لم نوظف لغاية الآن، رغم أننا في قوائم الانتظار منذ سنوات؟ وفجأة يتغير التخصص المطلوب، والذي لا يختلف أكاديمياً عن تخصصنا».
وأشاروا إلى أن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، أكد في (4 أبريل/ نيسان 2012) أن الوزارة دمجت 193 من ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في مدارسها الحكومية، بالإضافة إلى دمج 222 طالباً وطالبة من تلك الفئات في العام 2011، موضحين أن هذا العدد الكبير من طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج لتوظيف عدد كبير من خريجي علم النفس.
يذكر أن عشرات الخريجين والخريجات من حملة شهادة علم النفس (فئات خاصة)، تجمعوا الثلثاء (11 فبراير/ شباط 2014) أمام مركز استقبال المراجعين التابع لوزارة التربية والتعليم بمنطقة القضيبية، بعد رفض المكتب استلام طلباتهم للتقدم للشواغر، التي أعلنت عنها الوزارة مؤخراً في تخصص علم النفس (تربية خاصة).
جريدة الوسط – العدد  ٤١٧٧ – يوم الخميس الموافق  ١٣ فبراير   ٢٠١٤
التربية

Image Gallery

,