الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

حصول 15 ألف موظفة على الفئة الثانية للعلاوة الاجتماعية

صدور القواعد التنفيذية للائحة الموظفين الجديدة
أصدر ديوان الخدمة المدنية القواعد التنفيذية للائحة التنفيذية الجديدة لتحديد الرواتب والمزايا الوظيفية لموظفي الحكومة التي أصدرها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء مؤخرا.. تكشف هذه القواعد – كما صرح السيد أحمد زايد الزايد رئيس الديوان – عن حشد من المزايا والحوافز الجديدة لموظفي الحكومة.
تضمنت اللائحة تعديل سياسة العلاوة الاجتماعية من خلال منحها للموظفات المتزوجات من الفئة الثانية والتي تصل الى 150 دينارا شهريا أسوة بالموظفين المتزوجين تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة، وسيحصل على هذه الميزة الجديدة 25 ألف موظفة بالحكومة.
وتضمنت القواعد اعتبار بدلي الانتقال والهاتف بمثابة العلاوة بحيث أصبح لا يجوز خصمها لأي سبب بما في ذلك أثناء الإجازات.
وقننت اللائحة مكافأة شراء مدة الخدمة الافتراضية للعمل على تحسين المعاش التقاعدي لموظف الحكومة.
ونظمت اللائحة للمرة الأولى أجر العمل الجزئي وضوابطه ومزاياه النقدية من علاوات دورية سنوية وعلاوات تشجيعية.. الخ.. وتضمنت اللائحة النص على استحداث حشد من المزايا والحوافز الجديدة للموظفين لتحفيز الموظفين على الأداء المتميز حيث أمر سمو رئيس الوزراء بتحديد 6 ملايين دينار سنويا لهذه المزايا الجديدة للموظفين.. ومن بين الحوافز الجديدة مكافأة الانجاز الاستثنائي التي تصل الى 1500 دينار، ومكافأة العمل الخاص التي تصل الى 500 دينار.
(التفاصيل)
أصدر رئيس ديوان الخدمة المدنية السيد أحمد بن زايد الزايد تعليمات الخدمة المدنية رقم (1) لسنة 2014م بشأن تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (77) لسنة 2013 بإصدار لائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، وأوضح أنه تم تعديل سياسة العلاوة الاجتماعية بمنحها الفئة الثانية للموظفات المتزوجات أسوة بالموظفين المتزوجين بما يضمن المساواة بين الرجل والمرأة في العلاوة عند الزواج تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة بتفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية واتخاذ الإجراءات اللازمة لإدراج هذه الاحتياجات ضمن خطة عمل الحكومة للأعوام 2011 ـ 2014، حيث ستستفيد من هذه التعديلات نحو 15 ألف موظفة وستصرف المبالغ المستحقة للموظفات ضمن كشوف رواتب شهر يناير الجاري.
وكشف رئيس ديوان الخدمة المدنية عن استحداث مكافأة الإنجازات الاستثنائية للموظفين بمعدلات تتراوح بين (500) و (1500) دينار لكل موظف نظير إنجاز أعمال استثنائية على المستوى الوطني مثل تحقيق نجاح باهر في إنجاز مشاريع ذات أهمية خاصة أو المشاركة في الأعمال الطارئة في الأزمات والكوارث، مع ضرورة توفر الاعتماد المالي لمنح هذه المكافأة وعدم حصول الموظفين على تعويضات مقابل هذه الأعمال ودون صرفها أكثر من مرة واحدة في السنة وغيرها من المعايير والشروط.
ونوه السيد أحمد بن زايد الزايد بأنه تم دمج مكافأتي العمل الخاص بمعدل 100 دينار التي كانت تمنح بنسبة 6 % من مجموع القوى العاملة والأخرى بمعدل أكثر من 100 دينار حتى 500 دينار والتي كانت تمنح لـ 4% من مجموع القوى العاملة وذلك في مكافأة واحدة تصل إلى 500 دينار بحيث تكون نسبة المستحقين لهذه المكافأة بالمعدل الجديد 10% إلى جانب تطوير معايير استحقاقها، كما تمت زيادة مكافأة موظف العام للجهات الحكومية التي يبلغ عدد موظفيها أكثر من 1000 موظف على ألا يتجاوز مجموعها 2000 دينار تقسم بين أكثر من موظف سعياً نحو زيادة هذه المزايا الوظيفية.
وبين رئيس ديوان الخدمة المدنية أنه حرصاً على ضمان استمرارية صرف بدلي الانتقال والهاتف أثناء الإجازات براتب، فقد تم تحويل بدل الانتقال إلى علاوة، كما تم تعديل سياسة بدل الهاتف لتكون علاوة اتصال مع تعديل معدلاتها من 10 و25 و35 دينارا إلى 25 و35 و50 ديناراً بما يواكب التنوع في وسائل الاتصال الحديث عبر الهاتف أو الفاكس أو الإنترنت، واعتماد التكنولوجيا في الكثير من جوانب العمل في بيئات عمل الأجهزة والجهات الحكومية، وكذلك تعديل سياسة ركوب البحر وتوحيد معدلاته من 14 و25 إلى 25 دينارا لليوم الواحد، وإضافة التعويض عن مهام الغوص بمعدل 40 دينارا لليوم.
وتضمنت اللائحة أجر العمل الجزئي وضوابطه والمزايا النقدية من علاوات بما في ذلك العلاوات الدورية السنوية وشروطها والعلاوة التشجيعية وعلاوة سكن الموظفين غير البحرينيين وعلاوة الاغتراب وعلاوة السيارة وعلاوة الملابس وعلاوة الملاحة الجوية وعلاوة التراخيص الجوية وعلاوة تعليم أو تأهيل أو رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة التي سيتم إصدار تعليمات خاصة بها خلال الشهر الجاري.
وإضافة إلى ما سبق فإن اللائحة تنظم منح البدل والمبالغ النقدية الذي يمنح للموظف لتعويضه عن مواجهة متطلبات وظروف وطبيعة العمل الخاص بالوظيفة التي يشغلها بما في ذلك بدل الخفارة والعمل الإضافي للأطباء وبدل التفرغ الحكومي للأطباء الاستشاريين وبدل المناوبة للأطباء الاستشاريين وبدلات السياقة والاستدعاء والتمريض في الوحدات الخاصة، إلى جانب بدل الرئاسة والندب ونوبات العمل وطبيعة العمل وركوب البحر أو الغوص وغيرها.
وكذلك تنظم اللائحة منح المكافآت التشجيعية للموظفين والمستحقين لها وشروط استحقاقها بما فيها المكافآت المرتبطة بالأداء كمكافأة العمل الخاص ومكافأة الإنجاز الاستثنائية ومكافأة الانضباط الوظيفي ومكافأة موظف السنة والمكافآت الأخرى كمكافآت الاقتراحات ورسائل التقدير أو الإطراء، وتشمل اللائحة أيضاً المزايا الأخرى التي يحصل عليها الموظف بقرار من السلطة المختصة كمكافأة شراء مدة الخدمة الافتراضية وتوفير الأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب وغيرها.
وسيقوم ديوان الخدمة المدنية خلال الفترة القادمة بإصدار تعليمات خدمة مدنية منفردة لبعض المزايا الوظيفية التي تضمنها قرار اللائحة بحيث تحدد بصورة شاملة جميع الجوانب المتعلقة بها وتوضح سياستها بشكل مفصل، كما سيتم عقد عدد من الاجتماعات وورش العمل مع المعنيين بشئون الموارد البشرية بالجهات الحكومية لتعريفهم بالسياسات الجديدة لهذه المزايا، كما يمكن للجهات الحكومية الرجوع إلى القرار الجديد لهذه المزايا للوقوف بصورة شاملة على سياستها عبر البوابة الإلكترونية لديوان الخدمة المدنية www.csb.gov.bh.
جريدة اخبار الخليج  – العدد  ١٣٠٩٢ –  الأحد الموافق  ٢٦  يناير  ٢٠١٤

Image Gallery

,