الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

توجيهات باستمرار توفير الوظائف للبحرينيين

وجه مجلس الوزراء في جلسته أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الى الاستمرار في توفير فرص العمل اللائقة التي يقبل عليها المواطنون من الجنسين، والتركيز على نوعية المهن ذات القيمة المضافة والمنتجة. صرح بذلك الدكتور ياسر الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء.

وقال: لقد عرض تقرير على المجلس أمس أظهر نجاح الحكومة في توظيف 4888 مواطنا خلال 3 أشهر فقط (الربع الأخير من 2013) بمعدل 1629 مواطنا شهريا في القطاع الخاص. أظهر التقرير أيضا استقرار نسبة البطالة عند مستوى 4٫3% في نهاية ديسمبر الماضي، وبلغ عدد الوظائف الشاغرة 5387 وظيفة.
ومن ناحية أخرى قال السيد الأمين العام: لقد أشار سمو رئيس الوزراء لدى التقائه سمو ولي العهد الى ان بعض المنظمات بدأت تتفهم حجم الانجازات البحرينية التي تحققت في كل المجالات، ومنها الحقوقية والإنسانية، كما انها قد أدركت الزيف والتشويه الذي عمد اليه البعض لإظهار صورة مغايرة عن الواقع المزدهر بالبحرين.
وأضاف الدكتور ياسر أن سموه قد أكد خلال استقبال كبار المسئولين أمس ان المجلس النيابي هو الجامع والشامل لكل أمر وطني، وما صوت النائب إلا صوت شعب أعطاه الثقة لذا فهو مسموع في الحكومة.. كما أن مرئيات ممثلي الشعب تجد صداها لدى الحكومة لأنها جاءت من أجل البناء لا الهدم.
وفي نهاية تصريحه قال الدكتور ياسر: ان سمو رئيس الوزراء أعطى توجيهاته الى المسئولين لرصد احتياجات الأسواق الشعبية كافة.
(التفاصيل)
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك صباح أمس بقصر القضيبية، وقد أدلى الدكتور ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء عقب الاجتماع بالتصريح التالي:
رفع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمناسبة يوم قوة دفاع البحرين خالص التهاني إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى وإلى جميع منتسبي قوة دفاع البحرين بالذكرى السادسة والأربعين لتأسيس قوة دفاع البحرين. وأشاد مجلس الوزراء بدور قوة دفاع البحرين في المنظومة الوطنية من خلال إسهاماتها في عملية البناء والتطوير وفي حماية مقدرات الوطن ومنجزاته الحضارية والديمقراطية.
بعدها وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى زيادة الإنتاجية في العمل الحكومي وبحث آليات تطويره، وكلف سموه مجلس الخدمة المدنية بالوقوف على واقع الأداء الحكومي الحالي وتحديد العقبات التي تعيق إنتاجيته وآليات تحسينه.
بعد ذلك بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:
أولاً: وجه مجلس الوزراء إلى استمرار العمل في توفير فرص العمل اللائقة التي يقبل عليها المواطنون من الجنسين، والتركيز على نوعية المهن ذات القيمة المضافة والمنتجة بما يضمن المحافظة على البطالة في نسبها الطبيعية الآمنة، كما وجه المجلس إلى تحديث الأساليب الإحصائية في حساب معدلات البطالة وتقييمها أولاً بأول. وتابع مجلس الوزراء ضمن هذا السياق تقريرا حول مؤشرات العمل قدمه وزير العمل أظهر نجاح الحكومة في توظيف 4888 مواطنا خلال مدة زمنية قدرها ثلاثة أشهر تشكل الربع الرابع من عام 2013 وبواقع توظيف 1629 مواطنا شهرياً في القطاع الخاص. كما أظهر التقرير استقرار نسبة البطالة عند مستوى 4,3% في نهاية شهر ديسمبر الماضي، فيما بلغ عدد الوظائف الشاغرة خلال هذا الربع 5387 وظيفة 22% منها للعاطلين الجامعيين و58% منها لخريجي الثانوية العامة.
ثانياً: استعرض مجلس الوزراء عددا من البرامج المقترحة لتنفيذ بعض المنجزات الفكرية والفنية والثقافية بمناسبة اختيار المنامة عاصمة السياحة الآسيوية لعام 2014 وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة ذلك.
ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على عدد من التوصيات لتوثيق التعاون بين مملكة البحرين والمملكة المغربية في مجالات الخدمة المدنية والإصلاح الإداري والحكومة الإلكترونية والتدريب من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الدولة لشئون المتابعة.
رابعاً: وافق مجلس الوزراء على أربعة اقتراحات برغبة مرفوعة من مجلس النواب، الأولى بفتح سفارة لمملكة البحرين في جمهورية البرازيل، والثانية بإنشاء حديقة عامة في هورة سند، والثالثة بزيادة الكادر التمريضي للأطفال المصابين بالسكري، والرابعة بشأن الدوام في هيئة الكهرباء والماء.
جريدة اخبار الخليج  – العدد  ١٣١٠٠ – الأثنين الموافق  ٣  فبراير  ٢٠١٤
الجلسة

Image Gallery

,