الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

تمثل 35 % من القوى العاملة في البلاد… محمد بن عيسى: تعزيز مشاركة المرأة في العملية الانتاجية

المنامة – تمكين: تحتفي اليوم “تمكين” بيوم المرأة البحرينية، والذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، وذلك ضمن جهودها لوضع المرأة في منصب يسمح لها بتحقيق تطلعاتها للمستقبل.

وتشارك “تمكين” اليوم في احتفالات المملكة بهذه المناسبة من خلال المبادرات والإنجازات والأهداف الاقتصادية التي حققتها المرأة البحرينية خلال العام 2013، حيث شكلت المرأة البحرينية ما يقارب النصف من مجموع المستفيدين من برامج الدعم المقدمة من “تمكين”.

وقال رئيس مجلس إدارة “تمكين” والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة تعليقاً على هذه المناسبة: “تعتبر المرأة البحرينية أحد دعائم الإقتصاد البحريني الأساسية، فهي تمثل 35 % من القوى العاملة في البحرين، ولذلك فإنه من الضروري أن يتم إعطاؤها محفظة من الأدوات التي تستطيع استخدامها للنمو، سواء كونها رائدة أعمال أو صاحبة نشاط تجاري أو موظفة أو تلميذة أو خريجة، ولذلك شكلت “تمكين” لجنة تمكين المرأة للإشراف على برامج الدعم التي تركز على النساء، كما وضعت “تمكين” إستراتيجية لتمكين المرأة لوضع إطار لجميع مبادرات دعم المرأة، ويعتبر تكريم “تمكين” بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة لتمكين المرأة في العام 2009 شهادة ساطعة على ما قدمته في مجال دعم المرأة”.

وإضافة إلى البرامج التي تقدمها “تمكين” للقطاع الخاص بشكل عام، أطلقت “تمكين” عددا من البرامج والمبادرات لدعم المرأة خصيصاً، ومنها تدشين مركز “ريادات” بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة وبنك البحرين للتنمية الذي تم إطلاقه يوم الخميس الماضي الموافق 28 نوفمبر 2013، وهو أول مركز حاضنات أعمال مخصص لرائدات الأعمال البحرينيات.

 ومن ضمن البرامج أيضاً، برنامج “توصيل” الذي يقدم بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة وبنك الإبداع، والذي يقوم بتأهيل وتدريب النساء لإدارة نشاط تجاري في مجال المواصلات، وذلك من خلال تقديم قيمة دعم مالي للمستفيدات كقرض يمنح المستفيدة شراء مركبة.

كما قدمت تمكين أيضاً برنامج مهارات الكمبيوتر بالتعاون مع الاتحاد النسائي البحريني، وهو برنامج للتعليم والتدريب الإلكتروني المدعوم بالكامل، بهدف تنمية المرأة البحرينية وتحسين مهاراتها ومعارفها في الحاسب الآلي.
وفي إطار جهود “تمكين” لجمع المعلومات حول الجوانب التي يجب دعمها في القطاع الخاص، قامت “تمكين” بإقامت عدد من الورش الاستشارية مع الجمهور والتي شملت مناقشة النواحي التي من الممكن أن يتم دعم المرأة فيها ضمن قطاعات محددة، وقد تم إدراج نتائج هذه الورش في الخطة التشغيلية لـ”تمكين” 2014، والتي من المقرر أن تكون الوثيقة الرئيسة لمبادرات “تمكين” خلال العام المقبل.

 http://www.albiladpress.com/article224518-1.html

جريدة البلاد – العدد  1875  الأثنين 2 ديسمبر ٢٠١٣ م

 

Image Gallery

,