الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

تقرير للحكومة الأمريكية ينتقد البحرين بشأن حملة ضد العمال في 2011

Thu Dec 20, 2012 10:18pm GMT

 واشنطن (رويترز) – قالت وزارة العمل الأمريكية يوم الخميس إن البحرين انتهكت فيما يبدو تعهدات قدمتها للولايات المتحدة لحماية حقوق العمال في ردها على إضراب عام في مارس اذار 2011 إبان انتفاضات الربيع العربي.

وقالت وزيرة العمل الأمريكية هيلدا سوليس في بيان “من واجبنا أن نتأكد من أن شركاءنا التجاريين يوفون بإلتزاماتهم بمعايير العمل في اتفاقيات التجارة الحرة.”

ولم يصل التقرير إلى حد أن يوصي باتخاذ إجراء قانوني بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين والتي بدأ سريانها في 2006. وطالب التقرير بدلا من ذلك بإجراء مشاورات بين البلدين بخصوص المخاوف المتعلقة بحقوق العمال.

وقالت سوليس “نأمل بأن نتوصل من خلال التواصل مع شريكنا التجاري إلى حل جيد للعمال في كل من الولايات المتحدة والبحرينوقالت وزارة العمل في بيان ان التقرير يشير بشكل خاص الي أنه في “عمليات الفصل الواسعة النطاق للعمال بعد الاضراب العام في مارس 2011 استهدف نقابيون وزعماء بالفصل وأحيانا بالمحاكمة الجنائية عن دورهم في الاضراب كما واجه عمال شيعة ومنتقدون سياسيون للحكومة التمييز.”

واضافت قائلة “يشير التقرير إلى أن عمليات إعادة المفصولين للعمل تثير أيضا مخاوف إضافية من انتهاك حرية تكوين الجماعات والتمييز على أساس سياسي وطائفي ضد العمال الشيعة وهو ما يعكس سياقا أوسع لتدهور أجواء حقوق العمال في البحرين.”

واشتكت أكبر منظمة عمالية أمريكية منذ ما يقرب من 18 شهرا من أن الإجراءت الصارمة الوحشية التي تتخذها الحكومة البحرينية انتهكت التزاماتها بحماية حقوق العمال بموجب اتفاقية التجارة الحرة.

وقالت كاتي فينجولد مديرة القسم الدولي بالاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية إن تأخر وزارة العمل الأمريكية في إصدار التفرير كان له اثر سلبي جدا على العمال البحرينيين ومصداقية الالتزام الأمريكي بحقوق العمال في اتفاقيات التجارة الحرة.

وأضافت أنه لكي تكون المشاورات المقترحة مع البحرين ذات مغزى فان هناك حاجة لأن تجرى على مستوى عال من وزارة الخارجية الامريكية ومكتب الممثل التجاري اضافة الي وزارة العمل.

ورحب النائبان ساندر ليفن وجيم مكدرموت -وهما من الاعضاء الديمقراطيين البارزين في لجنة الميزانية بمجلس النواب- بالدعوة الي مشاورات.

وقال ليفن “يمكن لاتفاقياتنا التجارية بل ويجب أن تساعد تحسين مستويات المعيشة وظروف العمل في أنحاء العالم.”

وقال مكدرموت “هذا هو الشيء الصائب الذي يتعين عمله

 

 

index

Image Gallery

,