الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

تدشين مشروع توظيف وتأهيل 10 آلاف جامعي فبراير المقبل

الميزانية الكلية للبرنامج 35 مليون دينار… مصدر ل“البلاد”:
البلاد – علوي الموسوي
أعلن مصدر مسؤول بوزارة العمل لـ”البلاد” أن الوزارة ستطلق مشروع تأهيل وتوظيف 10 آلاف جامعي الشهر المقبل فبراير، وهو مشروع يستهدف الخريجين الجامعيين والباحثين عن عمل من حملة الشهادات.
وأكد المصدر أن الوزارة ستطلق المشروع بعد أن تمكنت من توفير ميزانية ملائمة لإطلاقه كمرحلة أولى، بعد أن أدى عدم إيجاد ميزانية لتعذر انطلاق المشروع لنحو عام.
ولفت إلى أن ميزانية المشروع التقديرية الكلية تبلغ نحو 35 مليون دينار تستهدف 4000 مواطن من حملة الشهادات الجامعية و2000 مواطن من حملة الدبلوما و4000 مواطن من حملة الثانوية العامة، وقد حظي المشروع بموافقة مجلس الوزراء.
ومن المنتظر أن يرفد المشروع بميزانية تمويليه من قبل صندوق العمل تمكين بعد أن كلف مجلس الوزراء اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية بدراسة تمويله بالتعاون بين وزارة العمل وصندوق العمل (تمكين).
والمشروع تم إيقاف تدشينه لفترة فاقت العام؛ وذلك راجع لعدم إيجاد ميزانية لتشغيله إلا أن وزارة العمل أعادت تقييم المشروع وتم توفير ميزانية لإطلاقه بالشهر المقبل.
وزير العمل جميل حميدان قال في تصريحات سابقة لـ “البلاد” إن تمكين لم ترفض تمويل المشروع، وإنما هي تدرس إمكاناتها في الفترة السابقة خصوصًا في ضوء قلة مواردها نتيجة توقف رسوم العمل لفترات الإعفاء التي تقررت، وتعيد برمجة أنشطتها بما في ذلك قدرتها على دعم المشاريع الجديدة”.
وتابع: “ونحن في الوزارة أيضًا نقيّم المشاريع وقدرتنا في ضوء الإمكانات المتاحة، ونقوم بتعديل المشاريع ونخرجها في قدرتها على الثبات في خدمة المواطن”.
وأضاف: “لا يوجد في العملية رفض أو تعارض، إنما استمرار في وضع الآليات والموازنات الواقعية، وسوف نقوم بعرض المشروع في مرحلة لاحقة بتفاصيله ونعمل عن تنفيذه”.
جريدة البلاد  – العدد  ١٩٢٥ –  يوم الأربعاء الموافق  ٢٢ يناير  ٢٠١٤
وزارة العمل

Image Gallery

,