الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

بيان اجتماع رؤساء النقابات العمالية حول اعادة الهيكلة في طيران الخليج وخطورة فصل العمال

الثلاثاء 12 فبراير 2013م

 

تابعت النقابات الموقعة على هذا البيان الإجراءات التعسفية التي تمارسها إدارة شركة طيران الخليج ضد العمال وعزمها على فصل المئات منهم و المتوقع أكثر من ألف عامل.

إننا في الحركة النقابية البحرينية وفي الوقت الذي نحذر فيه من تبعات أكبر عملية تسريح تشدها شركة وطنية مملوكة بالكامل للحكومة، فإننا نود التأكيد على أن الحركة النقابية والعمالية البحرينية تدعم وبكافة السبل الجهود التي تقودها نقابة عمال شركة طيران الخليج للدفاع عن مصالح وحقوق العمال والموظفين.

إن إدارة شركة طيران الخليج مستمرة في الضرب بعرض الحائط جميع القوانين، ولا تعير أي اهتمام للجهود المبذولة من قبل وزارة العمل والسادة أعضاء مجلس النواب بهدف وضع معايير واضحة ومستندة على أسس عملية لعملية إعادة الهيكلة التي يجب أن يكون العنصر البشري في آخر سيناريوهاتها.

فرغم اللجنة الثلاثية التي شكلتها وزارة العمل، وشملت في عضويتها نقابة عمال شركة طيران الخليج وإدارة الشركة، إلا إن الأخيرة ماضية في مخططاتها بتسريح المئات من عمال وموظفي الشركة، دون الاعتداد بما يدور من حوار اجتماعي في اللجنة.

إننا في الحركة النقابية، وإذ نعبر عن تضامننا الكامل واللامحدود لعمال وموظفي شركة طيران الخليج، نود التأكيد على ما يلي:

1-    ضرورة تدخل السلطة التشريعية وكل المسئولين لإيقاف سياسات الشركة التعسفية تجاه عمال وموظفي طيران الخليج، والقاضية بفصل أكثر من 1000 عامل بحريني ومهاجر.

2-    تحمل وزارة العمل مسؤوليتها في إدارة الحوار الاجتماعي في إطار اللجنة الثلاثية المُشكلة من قبل الوزير لدراسة سيناريوهات إعادة هيكلة الشركة.

3-    ندعو كافة مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات سياسية، وجمعيات حقوقية، وجمعيات أهلية من التعبير عن تضامنهم بكافة الوسائل مع عمال وموظفي شركة طيران الخليج.

4-    إن حملة التسريح والفصل التي تريد شركة طيران الخليج تمريرها على الجميع، قد تكون بداية لسابقة يتم فيها فصل العمال والموظفين دون أي رادع من الجهات الرسمية بوصفها صانعة القرار في البلاد وهو الأمر الذي قد يتم تطبيقه في مواقع أخرى مستقبلاً.

 

5-    إن الخسائر التي تمر بها شركة طيران الخليج، والجميع على علم بها، ناتجة عن سوء الإدارات المتعاقبة عليها، وبينما يراد اليوم تحميل الموظفين والعمال مسؤولية أخطاء مدراء تقاضوا آلاف الدنانير كأجور وامتيازات، ولم يكونوا أمينين على الشركة الوطنية ولا تعود هذه الخسائر إلى العمالة سواء الوطنية أم المهاجرة.

6-    نؤكد على أن الحركة النقابية والعمالية في البحرين، وعلى رأسها الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، ستقف صفاً واحداً ضد أي مساس بحقوق ومصالح العمال في شركة طيران الخليج، وستعبر بكافة السبل والوسائل عن تضامنها اللامحدود مع نقابة عمال شركة طيران الخليج وعمالها وموظفيها.

 

7-    إن تسريح العمالة المهاجرة في الشركة يجب أن لا ينتقص من حقوقهم في القانون وعقد العمل وأن يتم معاملتهم بكل احترام وتقدير لسنوات خدمتهم وعطائهم

إن شركة طيران الخليج بوصفها صرحاً اقتصادياً وطنياً يجب أن تتعاطى بروح عالية من المسؤولية تجاه عمالها وموظفيها، وأن تركن إلى الحوار الاجتماعي بوصفه هو السبيل الوحيد لإخراج الشركة من خسائرها المتراكمة وإعادتها إلى وضعيتها الطبيعية.

صادر عن اجتماع رؤساء النقابات العمالية

العدلية في يوم الثلاثاء 12 فبراير 2013م

Image Gallery

,