الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

بمناسبة يوم المرأة البحرينية .. وزارات وهيئات حكومية ومنظمات تحتفل بالموظفات

 

بمناسبة يوم المرأة البحرينية، أشادت الوزارات والهيئات الحكومية والمستقلة والشركات بالدور الذي تؤديه المرأة البحرينية في عملية التنمية ومشاركتها الفعالة في تحقيق النهضة بمملكة البحرين.

وقد عبرت الموظفات العاملات في ديوان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة‎ ‎ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب ‏الأول لرئيس مجلس الوزراء عن‎ ‎الشكر والعرفان والامتنان لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لدعمه ‏غير المسبوق لرفع شأن المرأة البحرينية وفتح آفاق التقدم والمشاركة‎ ‎الكاملة امامها لتحقيق نهضة مملكة البحرين‎.

ولدى استقبال الشيخ خليفة‎ ‎بن دعيج بن خليفة آل خليفة رئيس ديوان سمو ولي العهد للموظفات في مكتبه صباح أمس ‎بمناسبة احتفال المملكة بيوم المرأة ‏البحرينية ألقت لبنى الحبال رئيسة قسم‎ ‎الموارد البشرية بالديوان كلمة وجهت الشكر والامتنان فيها إلى صاحب السمو‎ ‎الملكي الأمير سلمان بن ‏حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الاول‎ ‎لرئيس مجلس الوزراء لما أحاط به بالدعم والمؤازرة لدور المرأة البحرينية لتحقيق‎ ‎مجتمع ‏الجدارة والمساواة والمشاركة وتكافؤ الفرص من دون محاباة أو تمييز، واستذكرت‎ ‎موظفات ديوان سمو ولي العهد المساندة التي رفعت شعارها صاحبة السمو ‏الملكي الأميرة‎ ‎سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ما شكل الدعم الثابت لتظل‎ ‎المرأة البحرينية امتداداً لتميزها وقدرتها الخلاقة على ‏العطاء الوطني والمساهمة في‎ ‎بناء التقدم والنهضة التي ميزت المملكة على مدى العقود السابقة‎.

من جانبه عبر رئيس‎ ‎ديوان سمو ولي العهد عن مباركته وتهنئته للمرأة البحرينية عموماً وللموظفات العاملات‎ ‎في معية صاحب السمو الملكي في ديوان سمو ‏ولي العهد، واعداً أن يستمر الدعم‎ ‎اللامحدود وفتح المجالات واسعة امام المرأة لتتبوأ المراكز القيادية المرموقة التي‎ ‎تستحقها وأن يظل ديوان سمو ولي العهد ‏مؤسسة وطنية تشد على يد المرأة لتحقيق المزيد‎ ‎من النجاح‎.

فيما أشادت مديرة إدارة الرقابة الإدارية الشيخة رنا بنت عبدالرحمن آل خليفة بالدور المتميز للمرأة البحرينية في رفع اسم البحرين وما تحقق من إنجازاتها إعلامياً بالصوت والكلمة، يأتي ذلك خلال احتفال ديوان الخدمة المدنية بتكريم موظفاته بمناسبة يوم المرأة البحرينية والذي يحمل هذا العام شعار «المرأة والإعلام».

ورفعت الشيخة رنا بنت عبدالرحمن آل خليفة في كلمتها التهنئة إلى سيدة البحرين الأولى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد رئيسة المجلس الاعلى للمرأة، وأكدت أن تكريم الديوان لموظفاته لجهودهن ومساهمتهن الفاعلة في الدفع بعجلة التنمية الشاملة في المملكة باعتبار المرأة العنصر المكمل في بناء الوطن ونموه من خلال قيامها بواجبها الوظيفي في مواقع العمل.

وأكدت أن شعار هذا العام ليوم المرأة البحرينية «المرأة والإعلام» يأتي ليؤكد حجم الإنجازات التي حققتها المرأة البحرينية في مختلف المؤسسات الإعلامية فكانت موضع تميز وابداع في التلفزيون والاذاعة وصاحبة ابداع بقلمها وصوتها وحسها في السلطة الرابعة في قطاع الاعلام.

كما اشاد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة مدير عام مكتب سمو النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بعطاء المرأة البحرينية وقال إن الاحتفال بيوم المرأة البحرينية في الأول من شهر ديسمبر من كل عام يعد اشارة كبيرة لدور المرأة في مسيرة التنمية والتطور في مملكة البحرين.

وخلال الحفل الذي نظمه مكتب سمو النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بهذه المناسبة بحضور الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة مستشار الشؤون السياسية والاقتصادية بديوان سمو ولي العهد نوه الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة إلى الدور الذي قامت به موظفات المكتب إلى جانب الكوادر العاملة للنهوض بالعمل اليومي ومساهمتهن الفاعلة في وضع وصياغة البرامج المختلفة المتصلة بمهام مكتب سمو النائب الأول وأكد أن تكريم موظفات المكتب يأتي احتفاء بالمرأة البحرينية في هذا اليوم الذي يعد باكورة لاحتفالات المملكة بعيدها الوطني المجيد.

وقام الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة بتكريم موظفات المكتب وهنأهن بيوم المرأة البحرينية متمنياً لهن كل التوفيق والاستمرار في عطائهن المتميز.
وفي وزارة المواصلات وتحت رعاية المهندس كمال بن احمد محمد وزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، أقامت وزارة المواصلات حفل غداء احتفاء بموظفات الوزارة وذلك تقديراً لجهودهن المتميزة والمخلصة في خدمة مملكة البحرين.

وأعرب الوزير عن تقديره واعتزازه بجهود المرأة البحرينية، مشيدا بالكوادر النسائية العاملة بالوزارة التي بلغت نسبتهم 20% تقريباً، وبما يتميزن به من جدارة وكفاءة في كل التخصصات والوظائف التي تشغلها، مبرهنة على استحقاقها لجميع الفرص التي تمنح لها لتعطي وتسهم في خدمة مملكة البحرين.

وبناءً على توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، بارتقائها بواقع المرأة في المملكة، ودعماً لهذه الإرادة قامت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بتوجيهات من الوزير الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي ممثلة في العلاقات العامة والإعلام بتوزيع الهدايا على كل موظفات ديوان الوزارة بمناسبة يوم المرأة البحرينية اللاتي بلغ عددهن حوالي 200 موظفة يمثلن 40% من مجمل العدد الكلي للموظفين. وجاء هذا التكريم تتويجاً لدور المرأة البحرينية وتجسيداً لدورها في بناء نهضة بلادها الحديثة، ولإسهاماتها المتواصلة لبلورة أوجه المشاركة الكاملة للمرأة البحرينية في عملية التنمية الوطنية.
وعلى صعيد متصل تنظم وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني حفل تكريم للموظفات المتميزات بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة البحرينية صباح اليوم الاثنين، حيث يبلغ عدد المكرمات 35 مكرمة من مختلف ادارات الوزارة.

وأقامت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان احتفالا تم خلاله تكريم جميع موظفات المؤسسة تقديرا للجهود التي بذلنها في خدمة مملكة البحرين.
وقد حضر الحفل الذي أقيم بمقر المؤسسة بضاحية السيف صباح أمس الدكتور عبدالعزيز حسن أبل رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وعبدالله أحمد الدرازي نائب الرئيس والمستشار الدكتور أحمد عبدالله فرحان الأمين العام.

وقدم رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، بهذه المناسبة، مشيداً بما حققه المجلس الأعلى للمرأة من إنجازات خلال هذه المسيرة المباركة في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، والتي تُضاف إلى سجل المكتسبات الوطنية الرائدة.

من جانبه أعرب الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الوطنية عن عميق الشكر والتقدير لعطاءات ومنجزات المرأة البحرينية في سائر الميادين والمجالات ومنها عطاؤها ودورها البارز في المسيرة الحقوقية.

وقال الأمين العام إن الإنجازات التي حققتها المرأة البحرينية وضعت المجتمع على طريق التقدم والرقي والحداثة وترجمة في أفعال لا أقوال نصوص دستور مملكة البحرين الذي يدعو إلى مبادئ المساواة الكاملة والتكافؤ الحقيقي في الفرص بين الجميع في كل الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، باعتبار المرأة عنصراً فاعلاً ومكملاً للرجل في بناء الوطن وازدهاره.

وفي ختام الاحتفال قام رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بتوزيع الهدايا على موظفات المؤسسة.

كما أقامت المؤسسة العامة للشباب والرياضة احتفالا، حيث تفضل هشام محمد الجودر رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة بتكريم العناصر النسائية لموظفي المؤسسة العامة والإشادة بدورهن الحيوي والفعال في تأكيد مسيرة النجاح والتميز، مهنئا في الوقت نفسه صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بمناسبة احتفالات البلاد بيوم المرأة البحرينية، ومثمنا أيضا جهود سموها في خدمة المرأة والمجتمع.

وأعرب هشام الجودر بهذه المناسبة عن سعادته في هذا اليوم والذي تحرص فيه المؤسسة العامة للشباب والرياضة على دعمها وتطويرها للعنصر النسائي بالمؤسسة، مقدما التهنئة لكل امرأة بحرينية شاركت وتشارك في النهوض بدورها الفعال في المؤسسة، آملا في المزيد من الانجازات الإيجابية ومضاعفة معدلات العطاء لمواجهة التحديات المستقبلية المتزايدة على كل المستويات. وأوضح الجودر أن هذا الاحتفال هو واحد من الاحتفالات التي تشهدها البلاد في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، والذي بلا شك يأتي تتويجا للجهود المخلصة من أجل تحقيق المزيد من المكاسب والإنجازات للمرأة البحرينية في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، وبمباركة سامية من لدن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، نحو المزيد من التقدم والرقي والازدهار للمرأة البحرينية.

فيما كرم محافظ المحافظة الشمالية علي بن الشيخ عبدالحسين خلف العصفور صباح أمس الأحد الأول من ديسمبر الموظفات العاملات بالمحافظة، رافعًا التهنئة إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة ملك البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة التي أسست لهذا اليوم الوطني.
وفي الاحتفال الذي أقيم في المحافظة، هنأ العصفور المرأة البحرينية بهذه المناسبة مؤكدًا أن حقوق المرأة محفوظة في الدستور والقانون وفقًا لمبدأ تكافؤ الفرص، منوهًا إلى أن المحافظة تولي اهتماماً خاصاً بالمرأة من حيث التدريب والتمكين، وابراز مكانة المرأة البحرينية ذلك أن تاريخ البحرين يشهد بالمساهمات الكبيرة للمرأة البحرينية على المستويات الوطنية.

من جانبها أشادت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي بما حققته المرأة البحرينية من دور بارز وفاعل في بناء المجتمع البحريني، ولا سيما ما حققته من دور لافت في تعزيز أداء مسيرة قطاعيْ التعليم والتدريب في المملكة.. جاء ذلك على هامش تصريح لها بمناسبة احتفال هيئة المؤهلات وضمان الجودة بيوم المرأة البحرينية أمس الأحد، حيث جرى – خلال هذا الاحتفال- الاحتفاءُ بمنتسبات وموظفات الهيئة، فضلاً عن تكريم الموظفات اللاتي أتممن خمس سنوات من العمل لدى الهيئة، وذلك منذ تدشينها رسميًّا في فبراير 2009م.

وأعلنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) في إطار احتفالاتها بيوم المرأة البحرينية عن إطلاقها أول برنامج تدريب مهني للمرأة في الشركة بالتعاون مع تمكين. وسيتم ضمن هذا البرنامج إدراج 10 مواطنات بحرينيات لتلقي تدريب متخصص في العديد من المهارات المهنية على مدى 24 شهراً والحصول على الحوافز المادية، حيث ستقوم تمكين بالتكفل بتكاليف التدريب والحوافز للمشاركات.

وأشاد رئيس مجلس إدارة شركة البا محمود هاشم الكوهجي بالدور البارز لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة في تقدير دور المرأة في مسيرة النمو والتطور لمملكة البحرين، فقال: «إن الإنجازات والإسهامات الكثيرة التي تقدمها المرأة البحرينية من أجل رفع اسم مملكة البحرين على المستوى العالمي هو أمر يستحق الإشادة والتقدير. ونحن نفخر بوجود العديد من الموظفات البحرينيات اللاتي تعد إنجازاتهن مثالاً للتميز ومصدر فخر لمملكة البحرين».

ومن جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة البا تيم موري قائلاً: «تثمن شركة ألبا الدور المهم لموظفاتها في تحقيق النجاح للشركة. ونحن ندعم جميع المبادرات التي تسعى لتمكين المرأة وتؤمن لها المساواة في الحقوق والواجبات والإسهامات تجاه الشركة، كما أننا نفخر بإطلاق البرنامج التدريبي الأول من نوعه بالتعاون مع تمكين، والذي سيعمل على تنمية وتدريب الموظفات للترقي الوظيفي بالشركة عن جدارة واستحقاق».

وفي هذا الصدد، صرحت أمل الكوهجي نائب رئيس تنمية الثروة البشرية بالوكالة في تمكين قائلة: «إن هذه المبادرة هي جزء من جهود تمكين المستمرة في إتاحة الفرص لتطور ونمو البحرينيات. وبفضل شراكتنا مع شركة البا، سوف نتمكن من دعم الموظفات اللاتي أثبتن إخلاصهن وجهودهن في البا للحصول على التدريب والمهارات اللازمة التي تساعدهن على تحقيق أهدافهن وطموحاتهن المهنية».

وهنأت منظمة فور شباب العالمية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، وصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، والأمين العام لمجلس المرأة هالة الأنصاري وجميع النساء البحرينيات بمناسبة يوم المرأة البحرينية الذي يعتبر تكريما لجهودها وعطائها اللامحدود.
وبين الأمين العام لمنظمة فور شباب العالمية محمد الأنصاري أن يوم المرأة البحرينية هو تكريم لكل بحرينية وإبراز للجهود والطاقات المبذولة وتكريس لعملية المشاركة الفعالة في مختلف القطاعات، إلى جانب بيان الدور الفعال للمرأة البحرينية في تنمية المجتمع والارتقاء به في مختلف الميادين.

وأشاد الأنصاري باختيار موضوع عمل المرأة البحرينية في المجال الإعلامي ليكون موضوع الاحتفال بيوم المرأة البحرينية عام 2013م، فالبحرين تزخر بالكثير من الطاقات الاعلامية المهمة في هذا المجال، والتي كان لها دور فعال في تحديد هوية وملامح الخطاب الإعلامي وانتهاز الفرص المتاحة أمامها وتطويره.

فيما احتفلت الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) بيوم المرأة البحرينية الذي يصادف الاول من ديسمبر من كل عام وقد اعرب الرئيس التنفيذي بالوكالة نيلس كريستيان بيرج عن سعادة الشركة بالمشاركة في هذه المناسبة التي أصبح الاول من ديسمبر يوماً وطنياً للبحرين وللمرأة البحرينية بشكل خاص، وهي مناسبة للتعبير عن العرفان والتقدير للمرأة العاملة في مختلف القطاعات بالشركة لانجازاتها على جميع الأصعدة ليكون تقدم المرأة سببا أساسيا لتقدم وطنها واستمرار نهضته.

وأضاف أن توظيف المرأة يحظى باهتمام خاص من قبل رئيس مجلس الإدارة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة حيث ارتفع عددهن بالشركة بنسبة كبيرة خلال الخمس سنوات الماضية ووصلن إلى مناصب قيادية بالشركة ويعملن في مختلف القطاعات بالشركة.

من جانبها نظمت هيئة الكهرباء والماء الاحتفال السنوي لتكريم المرأة البحرينية شكراً وتقديراً للجهود التي تبذلها في الهيئة في كل المجالات العملية وتوليها المناصب القيادية وعلى جميع الأصعدة تحت رعاية وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء الدكتور عبدالحسين بن علي ميزا الذي خص بالشكر القيادة الرشيدة وصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم بن حمد آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة وتوجيهاتها السديدة لتحقيق الانجازات الكثيرة والملموسة في شتى المجالات والميادين، ومنح الفرصة للمرأة لكي تتطور وتتبوأ مراكز قيادية في جميع المجالات. ومن جانبه قدم المهندس عدنان فخرو كلمة نيابة عن الادارة العليا في هيئة الكهرباء والماء أكد فيها أن المرأة في هيئة الكهرباء والماء عملت في جميع المجالات سواء الهندسية والفنية أو الإدارية، وقدر جهودها ومشاركتها في البناء الوطني، وحرصها واهتمامها على أداء عملها بتقنية عالية حيث انها اثبتت كفاءتها في شتى المجالات التي عملت بها في الهيئة.

 ومن جانب آخر ألقت المهندسة بتول عبدالعال نائب الرئيس التنفيذي لإنتاج الكهرباء والماء كلمة نيابة عن المكرمات أعربت فيها عن شكرها الجزيل للمرأة البحرينية التي حققت نجاحاً شاسعاً في كل المجالات والأصعدة العلمية والعملية، كما توجهت بخالص الشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة التي قامت بتخصيص يوم للمرأة البحرينية.
وأعرب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين بمناسبة يوم المرأة البحرينية عن اعتزاز وتقدير الغرفة والقطاع الخاص للمرأة البحرينية ولعطائها في المسيرة التنموية والاقتصادية ولدورها في جميع قطاعات العمل والإنتاج، مشدداً على أن المرأة البحرينية ترجمت بذلك شراكتها المحورية الفاعلة مع الرجل، ولفت إلى أن الاحتفال بمناسبة هذا اليوم ما هو إلا ترجمة لتقدير المجتمع البحريني لدور وعطاء المرأة البحرينية التي نفخر بأنها تبوأت أعلى المناصب، مؤكدا أن أفضل تكريم للمرأة يكون عبر تمكينها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، ومنحها كل حقوقها التي كفلها لها شرعنا الإسلامي الحميد، ودستور مملكة البحرين الذي اعتبر المرأة عنصراً فاعلاً ومكملاً للرجل في بناء الوطن وازدهاره.

 http://www.akhbar-alkhaleej.com/13037/article_touch/59581.html

جريدة أخبار الخليج – العدد : ١٣٠٣7 – الأثنين 2 ديسمبر ٢٠١٣ م، الموافق 28 محرم ١٤٣٥ هـ

Image Gallery

,