الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .. مؤسسة حقوق الإنسان تشيد بمكاسب المرأة البحرينية

تحتفي الأمم المتحدة في 8 مارس من كل عام باليوم الدولي للمرأة، وهو اليوم الذي يحتفل فيه بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، ويمثل هذا اليوم مع اقتراب الموعد النهائي لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في عام 2015 فرصة لاستعراض التحديات والإنجازات التي تحققت في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية في القضايا التي تخص المرأة والفتاة. ?

ويحمل اليوم الدولي للمرأة هذا العام شعار «حق المساواة هو تقدم للجميع» باعتبار ان المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتمتعها بكامل حقوق الإنسان والقضاء على الفقر هي أمور حاسمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفي كلمته بهذه المناسبة أكد السيد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ان البلدان التي تكون فيها نسبة المساواة بين الجنسين أكبر يكون نموها الاقتصادي أفضل، والشركات التي تولي أمور قيادتها لعدد أكبر من النساء يكون أداؤها أحسن، واتفاقات السلام التي يشترك في إعدادها عدد أكبر من النساء تكون أدوم أثرا، والبرلمانات التي يشغل مقاعدها عدد أكبر من النساء تستن تشريعات أكثر في القضايا الاجتماعية الرئيسية كالصحة والتعليم ومناهضة التمييز ومؤازرة الطفولة وهذا يدل على أن تمتع المرأة بالمساواة يحقق التقدم للجميع.
وأولت مملكة البحرين اهتماما كبيرا بالمرأة، خلال العهد الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى, وبلوغها مكانة مرموقة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والثقافية وأكد جلالة الملك المفدى في أكثر من مناسبة على ضرورة النهوض بالمرأة البحرينية بما يتناسب وما وصلت إليه المرأة من مكانة في المجتمع وبما تتمتع به من كفاءة عالية.
ولترسيخ مكانة المرأة البحرينية والدفاع عن حقوقها تم إنشاء المجلس الاعلى للمرأة بموجب الأمر الملكي رقم 44 لسنة 2001 المعدل بالأمر الملكي رقم 36 لسنة 2004 والذي يعد الجهة المتخصصة والمرجع لدى جميع الجهات الرسمية فيما يتعلق بشؤون المرأة، ويهدف الى العمل على تمكين المرأة من أداء دورها في الحياة العامة وإدماج جهودها في برنامج التنمية الشاملة ووضع مشروع خطة وطنية لنهوض بالمرأة، وحل المشكلات التي تواجهها على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وبهذه المناسبة، تهنئ المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان المرأة البحرينية بمناسبة يومها الدولي تقديرًا لدورها الحيوي والأساسي في بناء الأسرة والمجتمع، وكشريك أساسي في مسيرة الإصلاحات والنهضة التنموية والحضارية التي تشهدها مملكة البحرين.
وتشيد المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان بحرص مملكة البحرين على تقديم التقارير الدولية ذات الصلة بوضع المرأة وخاصة تقريرها المرفوع الى لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو)، كما تشيد بنجاح الوفد الرسمي في تقديم تقريره امام لجنة السيداو وتوصي المؤسسة الوطنية بالأخذ بملاحظات اللجنة لتفعيل جهود مملكة البحرين نحو تعزيز برامج دعم وتمكين المرأة على الأصعدة كافة.
جريدة اخبار الخليج  – العدد  ١٣١٣٤ – يوم الأحد الموافق  ٩  مارس  ٢٠١٤

Image Gallery

,