الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

الكوهجي يقدِّم شهادته الأسبوع المقبل في المحكمة الجنائية بلندن بخصوص فساد «ألبا – ألكوا»

 

الوسط – محرر الشئون المحلية

قالت صحيفة «الفايننشال تايمز» اللندنية، على موقعها الإلكتروني أمس (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013)، إن رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) محمود الكوهجي، سيقدِّم شهادته الأسبوع المقبل في المحكمة الجنائية في منطقة ساوثوارك بالعاصمة البريطانية (لندن).

 كما قالت الصحيفة، إن السلطات البريطانية أمرت رجل الأعمال المقيم في بريطانيا والمتهم بقضايا فساد «ألبا – ألكوا» بتغيير محاميه، بعد أن اكتشفت أنهم تدخلوا في مسار عمل الكوهجي، وبذلك عطلوا انعقاد جلسة للمحكمة في أبريل/ نيسان 2013.

 ويواجه رجل الأعمال (المتهم الأول)، ثماني اتهامات بالفساد والتآمر وغسل الأموال في دعوى رفعها مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا.

 وقالت السلطات البريطانية، إن المحامين السابقين للمتهم الأول قد ضغطوا على الكوهجي ومنعوا انعقاد جلسة الاستماع في أبريل، وذلك بعد أن عقدوا اجتماعاً معه في لندن حضره محامو المتهم من دون أن يعلم الكوهجي أنهم سيحضرون لممارسة ضغوط عليه لمنعه من الإدلاء بشهادته.

 وكانت صحيفة «الفايننشال تايمز» قد قالت في (5 نوفمبر 2013): «إن الادعاء العام البريطاني وجَّه إلى رجل أعمال يعيش في بريطانيا، تهماً خطيرة تتعلق بفساد مالي كبير في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)»، وانعقدت جلسة بالمحكمة الجنائية بلندن في 5 نوفمبر، في محاكمة تتعلق بقضية «فساد ألبا – ألكوا»، إذ قال الادعاء العام إن لديهم شهادة من الرئيس التنفيذي السابق للشركة، الذي وافق على تقديم شهادة ضد رجل الأعمال المذكور. كما استمعت المحكمة إلى لائحة الاتهام التي قال فيها الادعاء إن رجل الأعمال دفع رشاً قدرها 40 مليون جنيه استرليني (64 مليون دولار) إلى مسئول بالشركة ما بين عامي 1998 و2004، من أجل أن يفوز بمناقصة توريد مادة الألومينا لمدة 10 سنوات، تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار.

 http://www.alwasatnews.com/4080/news/read/826495/1.html

جريدة الوسط – العدد 4080 الجمعة 08 نوفمبر 2013م الموافق 04 محرم 1435هـ

Image Gallery

,