الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

البحرين تشارك في الحوار الإقليمي بسيرلانكا حول تشغيل العمالة المنزلية

يشارك وكيل وزارة العمل السيد صباح سالم الدوسري في منتدى الحوار الإقليمي حول الأحكام النموذجية لعقود تشغيل العمالة المنزلية والذي تنظمه وزارة رعاية العاملين في الخارج في كولمبو بجمهورية سيرلانكا الديمقراطية الاشتراكية خلال الفترة من 3-4 ديسمبر الجاري.

وصرح الدوسري ان هذا الاجتماع يأتي في إطار الحوار من أجل خلق أجواء تفاهم قائمة على التشاور والاتفاق بين الدول المرسلة والمستقبلة للعمالة المنزلية، وذلك عبر تبادل الخبرات الفنية والمعارف العملية بشأن هذه الفئة من العمال بهدف الوصول إلى خطة عمل تفضي إلى وضع عقد عمل نموذجي للتشغيل يضمن مصالح وحقوق صاحب العمل والعامل على حد سواء.

 وأوضح سعادة الوكيل ان الاجتماع سيناقش الوضع الراهن لعقود التشغيل للعمالة الوافدة من حيث شروطها والعمل معاً لتطويرها من أجل تعزيز وسائل حماية عمال الخدمة المنزلية والأسر المستخدمة لها، والاتفاق على خطوات عملية لتعزيز الشروط النموذجية في التعاقد بين طرفي العلاقة دون الإضرار بأي طرف.

كما سيناقش الحوار الاقليمي الجوانب التفصيلية لشروط واحكام العقد النموذجي التي تتناول مسئوليات صاحب العمل بشأن ما ينص عليه عقد العمل، فيما يتعلق بالإقامة، والرعاية الصحية، والوصف الوظيفي، والاجازات، ومدة العقد والإصابة، والوفاة، وغير ذلك من الالتزامات والشروط التي يتضمنها عقد العمل بالنسبة لكلا الطرفين، وهما صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية.

 الجدير بالذكر ان الاجتماع يعقد بناء على دعوة من وزارة رعاية العاملين في الخارج بجمهورية سيرلانكا الديمقراطية الاشتراكية، ويشارك فيه ممثلون عن 50 دولة من القارة الآسيوية ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى عدد من المنظمات المتخصصة، حيث ستشارك الدول المرسلة للعمالة، إضافة إلى الدول المستقبلة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة العمل الدولية، إلى جانب ممثلين عن منظمات اقليمية وأخرى للمجتمع المدني ذات الصلة بالعمالة المنزلية في الدول المعنية.

وجدير بالذكر ان حماية العمالة الوافدة، ومنها العمالة المنزلية، تعتبر من المسائل التي توليها مملكة البحرين أهمية بالغة في إطار صيانة حقوق الانسان، وبما يبرز المكانة المرموقة للمملكة في هذا الشأن، فضلاً عن استمرار بحث هذا الموضوع في إطار وزارات العمل بدول مجلس التعاون الخليجي ضمن مساعيها لتعزيز التعاون والتنسيق مع الدول المرسلة للعمالة.

 http://www.akhbar-alkhaleej.com/13037/article_touch/59596.html

جريدة أخبار الخليج – العدد : ١٣٠٣7 – الأثنين 2 ديسمبر ٢٠١٣ م، الموافق 28 محرم ١٤٣٥ هـ

 

Image Gallery

,