الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

إجازة مرافقة مريض ..

عمود ثقافة الخدمة المدنية ..إجازة مرافقة مريض
إجازة مرافقة مريض، هي مدة محددة يرخص فيها للموظف الانقطاع عن العمل لمرافقة مريض قررت وزارة الصحة العامة علاجه في الخارج مع مرافق له.
ويشتمل نظام الإجازات المعمول به في الخدمة المدنية على عدة أنواع بما يسهم في الإحاطة بظروف الموظفين، ومنها الإجازة الخاصة براتب لمرافقة مريض، والتي تمنح للموظف المرافق لأحد أقربائه حتى الدرجة الرابعة قررت اللجان الطبية المختصة علاجه بالخارج مع مرافق، حيث تمنح هذه الإجازة بحسب المدة المقررة للعلاج بحيث لا تزيد على ستين يوماً في السنة الواحدة متصلة كانت أو متقطعة.
كما يجوز بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية منح الموظف هذه الاجازة لمرافقة مريض من غير أقاربه في حالة عدم وجود مرافق له من أقاربه. وتمنح هذه الإجازة للموظف لمرافقة مريض قريب له من الدرجة الأولى قرر الطبيب المعالج حاجته الى مرافق أثناء علاجه في داخل المملكة ولمدة لا تزيد على سبعة أيام متصلة أو متقطعة في السنة الواحدة بعد موافقة الجهة الطبية المختصة ووفقاً للضوابط التي يحددها الديوان.
كما يُمنح الموظف إجازة مرافقة لمريض مرة أخرى مع بداية كل سنة ميلادية، ويجوز اعتبار فترات الغياب التي تفوق المدة المقررة للإجازة إجازة سنوية إذا كان للموظف رصيد منها أو تعتبر إجازة بدون راتب، ويُحسب استحقاق الموظف لإجازة مرافقة مريض بعد انتهاء فترة الاختبار ولا يجوز له الخروج في هذه الإجازة إلا بعد انقضاء فترة الاختبار بنجاح.
ومما لا شك فيه، فإن منح هذه الاجازة للموظفين تسهم في دعم وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين الموظفين وعائلاتهم ومراعاة ظروفهم ومشاعرهم تجاه اقربائهم المرضى، مما يكون له أبلغ الأثر على جوانبهم النفسية واهتمامهم بأقربائهم.
كما تعطى إجازة مخالطة مريض بمرض معدٍ بحسب المدة التي تقررها الجهة الطبية المختصة إذا رأت الجهة منعه من مزاولة عمله لهذا السبب، على أن يقوم الموظف بإبلاغ جهة عمله، وكذلك تمنح إجازة الحجر الصحي بحسب المدة التي تقررها الجهة الطبية المختصة على أن يقوم الموظف بإبلاغ جهة عمله وأن يقدم عند عودته للعمل الشهادات المؤيدة لذلك.
ديوان الخدمة المدنية
جريدة اخبار الخليج  – العدد  ١٣٠٩٩ – الأحد الموافق  ٢ فبراير  ٢٠١٤
ديوان الخدمة

Image Gallery

,