الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

العمالة تغيّر هوية الرفاع وتهدد الأطفال!

مجمع 917 مسرح لهم وشقق غير مرخصة تتحول لعشوائيات

 كتب ـ عادل محسن:
لجأ ملّاك بمجمع 917 بالرفاع الشرقي، إلى بناء شقق عشوائية دون ترخيص فوق بناياتهم، دون التقيد بالاشتراطات الفنية والهندسية، ما يشكل خطراً على قاطنيها من العزاب الآسيويين، فيما يشتكي أهالي المجمع من فقدان المنطقة لهويتها البحرينية، وتحرش العمال بالأطفال وتعاطيهم للمواد المخدرة.

 ويقول الأهالي إن أغلب المنازل بالمجمع يقطنها عزاب، حيث يتجمعون بأعداد كبيرة في المطاعم وتحويلها إلى مقاهٍ مفتوحة للعب الورق وتعاطي أنواع المخدرات الآسيوية المعروفة مثل الماو والسويكة وما شابه، ما يشكل خطراً على الأطفال.

 ويشير الأهالي إلى أن بعض العائلات باتت تحبس أطفالها في المنازل حال مغادرة رب المنزل لعمله أو لشأن من الشؤون، ويضيفون أنهم رفعوا عريضة لـ»الوطن» لخصوا فيها أهم مشكلاتهم وزارتهم الصحيفة في مجمعهم واستمعت لمعاناتهم.

 وذكروا أن زيادة العمالة السائبة أصبح مصدر رزق للبعض، على قاعدة «مصائب قوم عند قوم فوائد»، فأحد الملاك بالمنطقة حول منزله إلى سكن للعمال، ولزيادة أرباحه استعان بعمالة رخيصة بنى شققاً عشوائية غير مرخصة فوق بنايته، ودون الالتزام بالمواصفات والمعايير الهندسية، ما يشكل خطراً على عشرات الآسيويين شاغلي هذه الشقق.

 وتابعوا «البناء العشوائي من قبل الملاك الداخلين على المنطقة وبناءهم شققاً بصورة غير قانونية تشكل خطراً على سكان المنطقة، وبالمقابل ولا نجد اهتماماً بالموضوع من قبل مفتشي بلدية المنطقة الوسطى».

 وأشار الأهالي إلى أن العزاب الآسيويين يملؤون المطاعم ويجلسون خارجه ويضايقون المارة وأهالي المنطقة، مضيفون أن هؤلاء تحرشوا بالأطفال بأكثر من مناسبة.

 وعبر الشاكون عن خشيتهم على سلامة عوائلهم وأطفالهم، في ظل زيادة أعدادهم وانتشارهم في أغلب المنازل، وكشفهم لمنازل المواطنين والعائلات وعدم احترام خصوصيتها، لافتين إلى أن ملابسهم غير لائقة وتصرفاتهم مشبوهة وتثير القلق.

 وطالب المواطنون بوضع مرتفعات لتخفيف السرعة عند تقاطعات الشوارع بالمنطقة، للحد من استهتار الشباب وعدم انتباههم وتجاوزهم للأنظمة المرورية وقواعد السلامة.

 من جهته قال رئيس مجلس بلدي الوسطى عبدالرزاق الحطاب، إن المطاعم تجمع الآسيويين مخالفة وعلى الجهات المعنية التعامل معها فوراً لرفع معاناة الأهالي، ومعالجة مشكلة البناء العشوائي بالمنطقة، مؤكداً أن لجنة من مختلف الجهات تعتزم زيارة المنطقة للحد من العمالية غير النظامية والنظر في المخالفات.

 وفيما يختص بمرتفعات الشوارع، ذكر الحطاب أن النظام الجديد لطلب المرتفعات يكون من خلال الأهالي وليس العضو البلدي، بعد اعتراض بعض الأهالي في مختلف مناطق البحرين على وضع مرتفعات قرب منازلهم، بينما يشترط النظام الجديد موافقة جميع الجيران قبل وضع المرتفعات.

 ودعا المواطنين إلى التقدم بالشكوى إلى الجهات الأمنية فيما يخص العمالة السائبة، وقال «لا يسمح للعضو البلدي أن يتقدم بشكوى بمركز الشرطة وهو غير قاطن بنفس المجمع، بل على المتضرر أن يتقدم بالشكوى حسب الأنظمة النافذة».
 

http://www.alwatannews.net/NewsViewer.aspx?ID=FvdhwDaOydedhxQvxFTHUw933339933339

جريدة الوطن – العدد  2897  الجمعة  15 نوفمبر 2013

Image Gallery

,